اعرف أكثر عن مادة الميموري فوم الفائقة!

بوسطة المؤلف Manar Alsuwaini نشر في September 17, 2020

علاقة وكالة ناسا بمادة الميموري فوم..


في الستينيات من القرن الماضي، عملت وكالة ناسا على مواد من شأنها أن تكون بمثابة وسائد أفضل لتحافظ على راحة رواد الفضاء وحمايتهم من قوى التسارع القصوى للانطلاق، حيث كانت نيتهم ​​محاولة تحسين توسيد المقاعد والحماية من التصادم لطياري الخطوط الجوية والركاب.

من ثم طورت وكالة ناسا أول مادة ميموري فوم في السبعينيات من القرن الماضي..

تاريخ الميموري فوم؟

بدأ العمل الأول على بوليمرات البولي يوريثان التي تدخل في مادة الميموري فوم عام 1937 بواسطة أوتو باير وزملائه في 1965 حيث قام طاقم التمريض في مستشفى لانكيناو بإختبار وسادات "رغوة البولي يوريثان ذات الفتحات الهوائية الخاملة" لاستخدامها كمواد لفراش المرضى، ووجدوا أنها تمنع "التقرحات" (المعروفة أيضًا باسم قرحة الضغط، التي يعاني منها المرضى الذين يقضون فترات طويلة من الوقت مستلقين)، ووجدوا أن مادة الميموري فوم مضادة للحساسية ومقاومة للبكتيريا (Kraus 1965)


الميموري فوم أحد أكثر أسطح النوم راحة التي شهدها العالم على الإطلاق..


مكونات الميموري فوم؟
المكون الرئيسي لمادة الميموري فوم هو البوليمر (مادة ذات جزيئات كبيرة، تتكون من العديد من الوحدات الفرعية الصغيرة المتشابهة المرتبطة ببعضها البعض) تسمى البولي يوريثين.


كيف تعمل مادة الميموري فوم؟

 تتشكل ببطء على الجسم استجابة للضغط، وبالتالي تقوّم بتوزيع وزن الجسم بالتساوي، ايضًا مصممة لتكون مرنة، وتعود إلى شكلها الأصلي بمجرد إزالة وزن الجسم والضغط.

تستجيب الميموري فوم بشكل مختلف اعتمادًا على كيفية ممارسة الضغط أو "القوة".. إذا قمت بالضغط بسرعة، فإن الرغوة تميل إلى تغيير شكلها بشكل أبطأ، هذا يعني أن الميموري فوم ممتازة في امتصاص قوة الصدمات! ولهذا السبب تم استخدامها في الأصل في مجالات مثل بناء مكوك الفضاء.

تعود الميموري فوم أيضًا ببطء نسبي إلى شكلها الأصلي عند إزالة القوة - في المتوسط - حوالي 5-10 ثوانٍ، خلال فترة التعافي هذه، يتم امتصاص وتبديد الطاقة من الصدمة! تساعد أيضًا على تهدئة من ينامون، لأنها تقوّم بتخفيف الضغط على الجسم.

فوائد مراتب الميموري فوم؟

عند استخدام الميموري فوم كمواد مرتبة، فإن هذه الجودة تساعد المرتبة على توزيع الجسم بشكل متساوٍ سواء كنت ممن يفضلون النوم على الظهر أو البطن أو الجنب! يمكن أن تتماشى المرتبة مع أي وضع، ايضًا مرتبة الميموري فوم تخلق إحساسًا لطيفًا حيث تتكيف المرتبة مع تأثير جسمك وتتشكل حول منحنياتك! بالتالي تخفيف الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل والألم العضلي الليفي، كما أن المرتبة تسمح بالاستقرار في وضعك الأكثر راحة من خلال توزيع ضغط الجسم بالتساوي، ايضًا من أهم فوائد الميموري فوم هو عزل الحركة حيث أن حركة الشخص الآخر لا تؤثر ولا تصنع أمواج متذبذبة على المرتبة! 

ايضًا مراتب الميموري فوم مناسبة لمن يعاني من الحساسية لأنها تحد من المواد المثيرة للحساسية وتمنع هذه المواد من الوصول إلى المرتبة! كما أنها تساعد من يعاني من مشاكل آلام العمود الفقري أو الرقبة أو المفاصل من خلال توزيع ضغط الجسم بالتساوي بالتالي تخفيف الضغط على العمود الفقري والمفاصل كاملة! ايضًا تُنشّط المرتبة الدورة الدموية في الجسم بالتالي تمنع التنمل أو الخدر الناتج عن ضغط الجسم .. يمكنك أن تتعرف على مراتب بيت السرير التي تحتوي على مادة الميموري فوم المُذهلة بالنقر هنا.

الرجوع إلى الأعلى